Free Web Site - Free Web Space and Site Hosting - Web Hosting - Internet Store and Ecommerce Solution Provider - High Speed Internet
Search the Web
الصفحة الرئيسة   سجل الزوار   تعرف علينا   راسلنا

 

 

 
  يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى و جعناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا أن أكرمكم عند الله أتقاكم  
المسلمية

قبائل السودان

قبيلة المسلمية تعتبر من القبائل الكبيرة بالسودان وينتشرون في اماكن عديدة من الوطن وهم بكرية اذ ينتهي نسبهم عند سيدنا ابوبكر الصديق وهم موجودون بالنيل الازرق وبكثر من مناطق الجزيرة المروية حيث تعتبر مدينة المسلمية بالجزيرة من معاقلهم ولهم فروع بارض البطانة و تعتبر أم ضوا بان التي ظلت نار القرآن و تحفظه و علومه متقدة بها لما يقارب القرنين من الزمان وظلت قبلة لكثير من أهل السودان تعتبر من المركز الروحية للمسلمية وغيرهم .

ويذهب بعض المسلمية ان جدهم مسلم كان حصيله زيجة مباركة من والده يوسف ووالدته شقيقة الشيخ عبد القادر الجيلاني شيخ الطريقة القادرية و المدفون بالعراق .

ويحتفظ كبار شيوخ المسلمية بمذكرات توضح أن المسلمية من أوائل الاعراب الذين وصلوا الجزيرة وأنشاوا الخلاوي و دور حفظ القرآن .
 

الدباسين

قبائل السودان

هم أبناء عمومة الشكرية وينحصر مركز الدباسين في الجزيرة كشكل عام وهم من أكبر القبائل بولاية الجزيرة .

ويعتبر جدهم الاكبر هو فالد باسين من بشير بن إدريس بن احمد بن حسن بن عبد الله الجواد بن عون إبن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب إبن هاشم .

والمعروف أن قبيلة الدباسين كانوا من أغنى قبائل السودان وتمتلك قطعانا كبيرة من الضان الأبرق المعروف بالضان الدباسي .
 

الجعليون

قبائل السودان

ترجع مصادر نسب الجعليون إلي العرب العدنانين أي العرب المستعربة  عرب الشمال وهم يجمعون بأنهم عباسيون .

والمجموعة الجعلية والتي تضم قبائل كثيرة تلتقي عند الجد   ( حسن كردم ) وسموا بالجعلين نسبة إلي ( إبراهيم جعل ) المشهور بالجعلي وجعل نسبه لسواد لونه .

والجعليون يرجع نسبهم إلي ( عبد الله بن العباس ) عم رسول الله صلي الله علية وسلم وموطن الجعلين التاريخي في المناطق التي حول نهر النيل .

العبدلاب

قبائل السودان

يرجع نسبهم إلى الشيخ عجيب المانجلك إبن الشيخ عبد الله جماع الذي كان له دور كبير في تحرير السودان و الذي ارتبط إسمه بتاريخ أسلام أهل السودان ، وله دور أوقاف في المدينة المنورة . وحيث ينتهي نسبهم في علي كرم الله و جه و رضي الله عن و إبن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم . وهم فخذ من فخوذ قبيلة الجعافرة.

وتتمركز قبيلة العبدلاب في كل من ولاية النيل الازرق و ولاية الجزيرة .
 

الاشراف

قبائل السودان

في عهد الحجاج بن يوسف اشتدت قسوة الحكام علي أهل بين الرسول صلي الله علي وسلم الأمر الذي جعل كثيرا من آل البيت الشريف يهاجرون من مكة المكرمة فتفرقوا في بلاد الإسلام حيث ذهبوا إلي فارس والعراق والشام واليمن ومصر وشمال أفريقيا والسودان وغيرهم من البلدان , والأشراف هم ليسوا قبيلة بعينها ولكنهم وفدوا إلي السودان وكان للأشراف عاملا كبيرا في إيصال الدين إلي السودان .

وجد الأشراف هو العباس بن الشريف .
 

الدينكا

قبائل السودان

تعتبر من أكبر القبائل في السودان وتنتشر في جنوب السودان وفي بحر الغزال وفي جنوب النيل الأزرق  والثابت أن الدينكا جاءوا من الهضبة الاثيوبيه لقرون عديدة خلت وأنهم كانوا بأعالي النيل كوطن تاريخي لهم .
 
البجة

قبائل السودان

أكد المؤرخين العرب أن البجة ينحدرون من أصول عربيه تكونت لتلك الهجرات الضاربة في القاديمين من الجزيرة العربية وأنهم اكتسبوا سماتا وأشكالا جديدة لتزاوجهم وامتزاجهم بالأجناس التي وجدوها بالسودان الشرقي .

وقد ذهب البعض منهم كما هو في الواقع فان فان إطلاق كلمة البحار أو البجه لايعني نمطا مميزا للحياة فقد كانوا غزاة تميزوا بالخشونة واللا مبالاة.

وأكبر فرع من البجه هم ( البني عامر )
 

الفور

قبائل السودان

المؤرخين لم يجددوا حتى الآن وعلي وجه الدقة كيف نشأة سلطة الفور الإسلامية ؟؟؟؟؟؟؟ وقد ثبت أن للفور علاقاتهم الوطنية بمملكة التنجر الإسلامية بشمال دار فور وكذلك كانت لهم العلاقات ذاتها مع سلطنة الداجو بجنوب دار فور .

وأن دار فور تنقسم إلي 99 فرع أشهرها الكيد والكنجارا .

بدأت سلطنة الفور سنة 1640 م حيث بدأت بالسلطان( سليمان صولون ) وانتهت بالسلطان (علي دينار )
 

الفونج

قبائل السودان

اختلف المؤرخون اختلافات واسعة في تحديد اصل الفونج ففريق منهم ذهب إلى أصل الفونج ينحدرمن المجموعة النيليه بالسودان و انهم تحديدا ينتمون الى الأصول القديمة لقبيلة الشلك الذين كانوا من اوائل النيلين الذين اتصلوا بالعرب منذ دخولهم السودان كما اختلطوا بالنوبيين ثم دخلوا اقيلم اعالي النيل و اقاموا فيه و تزاوجوا مع القبائل العربية و المسلمين في الشمال فأعتنقوا الإسلام وهناك رأى ثاني تؤيده و ثائق يقول أن أصل الفونج ينتهي إلى العرب العاربة و أنهم حميريون و أنهم ينتمون إلى البرنو الذين أقاموا إمبراطوريه البرنو الإسلامية .

وينتهي نسبهم إلى أمير المؤمين هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن العاص بن أميه .

الحمر

قبائل السودان

يذهب الحمر انفسهم انهم قبيلة عربية عدنانية تنحدر من سلالة الشريف محمد الاحمر و انهم دخلوا السودان عن طريق تونس بعد سقوط دولة الاسلام في الاندلس و استقروا اولاً بدارفور ثم زحفوا شرقً حتى أكتشفوا منهل ابو زبد الحالي.

ويفخرون بأنهم اغنى القبائل التي تقطن من كوستي شرقا إلى نهاية قبائل السودان غرباً و انهم كانوا قبيلة مشهورة بالابل و انهم يملكون اضخم الجمال و اكبر الخراف في العالم و انهم يصدرون نصف صمغ العالم و انهم هم الذين جعلوا الابيض اكبر اسواق العالم للصمغ العربي .

الزغاوة

قبائل السودان

اختلف المؤرخون حول أصل الزغاوة فقد ذهب البعض إلى أن الزغاوة ينحدر من العرب العاربة عرب الجنوب وانهم حمريون .

وذهب مؤرخون آخرون إلى أن الزغاوة القدماء لم تبق منهم إلا فئة قليلة جداً هم ( الحداحيد ) و الذين يعشون اليوم في وسط مجتمع الزغاوة الحديث حالة شبة معزولة بصورة اشبة بتلك الحياة التي كان يعيشها الهنود الحمر .

وكانت هذه القبيلة التي تعتبر من قبائل السودان الكبيرة و لعبت دورا هاما في تاريخ المنطقة كلها .

الزاندي

قبائل السودان

تعتبر ثاني أكبر مجموعة قبيلة بعد الدينكا بجنوب السودان و هم يحتلون منطقة واسعة تغطي جنوب غرب المديرية الاستوائية و جنوب غرب بحر الغزال .

ذكر المؤرخين أن الزاندي وهم عبارة عن مجموعة قبائل قد تجمعت و تعايشت و تصاهرت فكونت مجتمع الزاندى الحديث ذكروا ان دخلوا السودان في دفعات و في تواريخ مختلفة ومن مناطق شتى .

الشنابلة

قبائل السودان

ينتهي نسبهم إلى فزارة بن شيبان بن محارب بن عمرو بن القيس عيلان بن مضر وقد كانوا باقليم نجد و الحجاز ولموجات الجفاف و القحط بمناطقهم تلك ظعنوا حيث تتوافر المياه حتى وصلوا ضفاف الفرات و الشام وكما جاء في المقدمة فان فروعها كثيرة من قيس عيلان من ضمن أوائل القبائل العربية التي عرفت طريقها إلى السودان .
الشايقية

قبائل السودان

أختلف المؤرخون في نسب الشايقية لكن الراجح أن الشايقة كانوا في الاصل هم طبقة من أشداء محاربي المصريين القدماء أو هم جماعات من سلالة المحاربيين الثائرين الذين تحدث عنهم المؤرخون أنهم كانوا جنودا في جيش فرعون ثم ثاروا أو تمردوا على السلطان الفرعوني ورفضوا العودة إلى مصر بعد أن هاجروا منها إلى الجنوب .

وقد قال المؤرخون أن قبيلة الشايقية من أهم قبائل السودان الشمالي من وجهة النظر التاريخية فهي ترتبط بتاريخ السودان الشمالي ارتباطا وثيقا من القرن الرابع عشر إلى القرن التاسع عشر و هو أ/ر لا يعزى إلى الموقع الجغرافي وحده بل يرجع كذلك إلى ما اتصف به الشايقية من نزعات حربية ة اقدم ومهارة و استسال في الشئون العسكرية الامر الذي امتاز به الشايقية اكثر من غيرهم من قبائل الشمال .

وديار الشايقية تمتد من ضفتي نهر النيل من جبل الدجر ( جبل بن عوف ) إلى نهاية الشلال الرابع .

وجد الشايقية هو / شايق بن حميدان ويرجع نسبهم ليتقلي مع ابراهيم جعل ( جد الجعلين )
 

المعاليا

قبائل السودان

ينتهي نسبهم إلى سهيلة و سهل بن حامد الأفزر الذي أنجب حامد معالى جد المعالية .

ويقال أنهم جاءوا من مصر فسكنوا أولا جنوب دنقلا ثم تفرقوا حيث واصل المعاليا إلى أن حطوا الرحال بشمال كردفان و أستقروا شمال الفاشر .

الجوامعة

قبائل السودان

الجوامعة من المججموعة الجعلية او المجموعة العباسية كما يطيب لكثير من معمريهم .

وقال احد المؤرخين عنهم أنهم عباسيون و يلتقون مع معظم القبائل المكونه للمجموعة الجعليه في جد واحد .

وأن قبيلة الجوامعة تحوي اليوم قبائل وعشائر و اعراق من شتى اهل السودان و اعظم ما في هذا الخليط البشري بأرض الجوامعة انه مجتمع متجانس و متفاهم و متآخي و معدومة بينهم جميعا ً النظرة الديوانية او التميز بين عشيرة واخرى او حتى بين فرد واخر .

ورئاسة الجوامعة أو مقر امارتهم هو مدينة الرهد أبو دكنة .

الكواهلة

قبائل السودان

يعتبر المؤرخين أن الكواهلة و المجموعة الجهينيه و المجموعة الجعلية يعتبرون من أكثر ثلاث قبائل عربية دخلت السودان .

و الكواهلة هم بنو كاهل بن سعد بن هزيل بن خزيمة بن مدركة ابن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان أنهم يرجعون في نسبهم إلى الصحابي الزبير بن العوام رضي الله عنه .

وهم يتوزعون على الإقيلم الشمالي في السودان .
 

الجعافرة

قبائل السودان

الجعافرة بأجماع الرواة و المؤرخين انهم أشراف حسينيون ينتهي نسبهم إلى السيد حسن العسكري بن السيد علي الهادي ويرجع نسبهم إلى الامام علي كرم الله و جه .

ويرجع لهم الفضل الكبير في تعليم الكثير من القبائل الزراعة بالطرق الحديثة و خاصة زراعة الفواكة و الخضروات و غيرها .

أقسام الجعافرة :

الحسنات - الحسينات - الميريا ت- السحبلاب - العسكراب - الاحمداب - الناصراب - العبدلاب .
 

المهادى

قبائل السودان

وجدت وثيقة بدار الوثائق المركزية أودعها الفكي علي آدم عثمان أوضحت أن قبيلة المهادئ قبيلة عربية يبدأ نسبهم بعلي آدم مصطفى الملقب ببابا الثورة وينتهي بي الحسين بن علي كرم الله وجه.

وقد اهتمت قبيلة المهاى بالقرآن الكريم و تعليمه وتحفيظه لا نائهم  ولهم اليوم يا يربو على 24 خلوة لتحفيظ القرآن بديارهم .

و المهادى ينتشرون في كثير من مناطق السودان ولكنهم يتمركزون في ولاية دار فور .
 

النوبة

قبائل السودان

تقع منطقة جبال النوبة بين خطي طول ( 29-31،30) شرقا وخطي عرض (15-30،12) شمالا وتتعدد في تلك المنطقة المعطيات الثقافية و التباين اللغوي في منطقة واحدة .

إن الحديث عن سكان جبال النوبة عسير جدا حيث أنهم ليسوا كيانا قبلياً وإنما يتشكلون في عشرة مجموعات متباينة لا تربطهم صلات رحيمة ولا لغوية .
 

 

جميع المعلومات مأخوذة من كتاب قبائل السودان

اسم المؤلف / احمد عبدالله آدم



© جميع الحقوق محفوظه KEVIN
kevin_272@hotmail.com